أخر الاخبار

ما هو الجلبريك ؟ و ما هي فوائده و اضراره للايفون ؟ وهل يجب إستخدامة


 ما هو الجلبريك


العديد منا قد سمع كلمة جلبريك من أحد أصدقائه وهو لا يدري معنى هذه الكلمة، ولا عيب أن لا تعلم، حيث أن كلمة جلبريك هي كلمة معربة عن كلمة Jailbreak، وهي كلمة إنجليزية معناها هو كسر السجن، وقد تجد نفسك تتساءل ما علاقة الايفون بالسجن، فسأخبرك يا صديقي أن أبل تعمل على حماية المستخدم حميات صارمة، بل شديدة الصرامة، وهي حماية أشبه بالسجن للمستخدم، فلا يستطيع المستخدم أن يحمل تطبيقات من أي مصدر سوي الأب ستور، ولا يمكنه أن يعدل في أساسيات الجهاز مثل القيمات، وهو ما دفع بعض المستخدمين ليكسروا هذه الحماية باستخدام الجلبريك، ومن هنا جاءت تسمية كسر السجن.


الجلبريك هو عملية سهلة في الإصدارات القديمة لاiOS، لكنها تصبح أكثر تعقيداً مع صادرات الايفون الأحدث، حيث تحاول أبل جاهدة أن تمنع المستخدمين من عمل جلبريك للأجهزة الخاصة بهم، وذلك لأن الجلبريك تستطيع بواسطته أن تحمل تطبيقات مدفوعة مجاناً وتحمل أحدث برامج البلس علي هاتفك الايفون، وهذا يتنافى مع سياسة أبل، فتابعنا يا عزيزي القارئ حتى تتعرف أكثر على الجلبريك وفوائده وأضراره.

انواع الجلبريك 


هناك أنواع مختلفة من الجلبريك، تختلف حسب طريقة إتمامها وهذه الأنواع هي:

جيلبريك مقيد tethered Jailbreak: أسوء أنواع الجيلبريك، ولكن أسهلهم كما أنه أول جلبريك يتم إصداره عند إطلاق نسخة جديدة من ال iOS، هذا الجلبريك يستلزم استخدام كمبيوتر حتى تستطيع أ، تفتح جهازك وتستخدمه، وإذا أغلقت جهازك تفقد الجلبريك ويستلزم أن تقوم به مرة أخرى، كما أنه حتى تستطيع إعادة تشغيل جهازك يجب أن تستخدم الكمبيوتر، فإن فرغ هاتفك من الشحن ولا تملك كمبيوتر فلن تستطيع استعمال جهازك.
جيلبريك شبه مقيد semi- tethered Jailbreak: أفضل من الجيلبريك المقيد، لكنه ليس بجمال الجلبريك غير المقيد، لكن للأسف به العديد من العيوب حيث بعد إعادة التشغيل قد لا تعمل التطبيقات الرسمية مثل سفاري وغيرها، مما يجعله خطيراً.
جلبريك غير مقيد Untethered Jailbreak: أفضل أنواع الجيلبريك ولكن اصعبهم، هذا النوع يعطيك مطلق الحرية في استخدام جهازك دون الحاجة إلي كمبيوتر لتشغيله، كما أن الجلبريك الخاص به دائم، فلا يتأثر بإعادة تشغيل الجهاز مثل الجلبريك المقيد.

فوائد جيلبريك للإيفون

قد تجد نفسك حائراً لا تدري هل يستحق الجيلبريك المخاطرة، دعني أخبرك أنه يستحق المخاطرة وذلك للأسباب التالية:

يعطيك الحرية في استخدام جهازك: فلن تقيد آبل حريتك في استخدام الايفون الخاص بك.

تحميل التطبيقات والبرامج خارج الأب ستور: حيث يوجد العديد من التطبيقات الرائعة التي لا تخضع لسياسة خصوصية أبل فلا تتواجد علي الأب ستور، فبواسطة الجلبريك تستطيع أن تثبت أي برنامج تريد.

أدوات السيدي: السيدي هو عبارة عن العديد من الأدوات التي تجعل استخدامك للإيفون والبرامج الرسمية مثل سنان شاة سهلة وممتعة، فأفضل مثال على ذلك هو أداة سنان فانتوم التي تضيف عدد هائل من المميزات لسنان شاة الرسمي.

تطبيقات مدفوعة مجاناً: وذلك باستخدام المتاجر الصينية التي تتيح لك تحميل كل ما ترغب به من البرامج المدفوعة مجاناً.

تحميل برامج البلاس: لن تحتاج إلى استخدام التطبيقات الرسمية ذات المميزات المحدودة، حيث مع البرامج البلاس سوف تحصل على عدد كبير من المميزات مجاناً تماماً.

اضرار الجلبريك
كل شئ في هذا العالم له اضرار , و في النهاية الامر يعتمد علي المستخدم , فإن كان لا يدري ماذا يفعل فسوف ينتهي يه الامر مسبباً اضرار كبيرة للايفون الخاص به , و إليك أهم الاصرار :
تلف بعض التطبيقات الرسمية : حيث أن بعض ادوات السيديا تخرق سياسات الخصوصية الخاصة ببعض التطبيقات مما يسبب اغلاق التطبيق , لكن يمكن تجنب ذلك بعدم تحميل ادوات سيديا غير موثوق فيها .
ادوات سيديا خبيثة : علي الرغم من ان جميع سورسات السيديا يتم فحصها جيداً قبل اطلاقها للمتسخدمين , إلا أن بعض السورسات تكون خبيثة و قد تسبب اضرار للايفون , لذلك ننصححك البحث عن الادوات و قراءة الوصف الخاص بالاداة قبل التحميل .
بعض الادوات تعدل في نظام التشغيل : مثل ادوات تغيير ثيمات الايفون , فهي تعدل في نظام ال iOS , مما قد ينجم عنه تغيرات خطيرة في النظام إذا لم يكن المستخدم حريصاً .
اتمني يا اصدقائي ان تجدوا هذه المعلومات قيمة و مفيدة , إن كان لديكم أي استفسار بشأن الجيلبريك فأتركوه في التعليقات و سوف نجيب عليكم في اسرع وقت ,شارك الموضوع مع اصدقائك لتعم الفائدة علي الكل ,دمتم في رعاية الله و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -